نادي ليفربول

نادي ليفربول

  • سنة التأسيس : 1892
  • الموقع الرسمي :
  • الدولة : إنجلترا
  • المدرب : يورجن كلوب

يعتبر فريق ليفربول الواجهة الأبرز في عالم كرة القدم في الوقت الحالي، بعد العودة مرة أخرى إلى قمة هرم الأندية الأوروبية بعد غياب دام 14 عامًا، وذلك بالفوز بلقب النسخة الماضية من بطولة دوري أبطال أوروبا.

ليفربول.. التأسيس والتوهج

ليفربول هو أحد أعرق الأندية في تاريخ كرة القدم، حيث تم تأسيسه عام 1892، وعلى الرغم من تأسيس عدد من الأندية الإنجليزية قبله مثل ريدينج وأستون فيلا ونوتنجهام فوريست، إلا أنه يعتبر أقدم نادٍ يصل إلى القمة ويحافظ على مسيرته الرائعة بالتواجد ضمن كبار الدوري الإنجليزي، وذلك بالحصول على لقب دوري أبطال أوروبا 6 مرات كثالث أكثر الأندية حصولًا عليه بعد ريال مدريد الإسباني وإيه سي ميلان الإيطالي، وكونه أول نادٍ يصل إلى اللقب رقم 18 في «البريمييرليج» قبل أن يتمكن مانشستر يونايتد مؤخرًا من تخطيه. الغريب في الأمر، أن تأسيس ليفربول جاء بسبب خلاف على ملعب أنفيلد، بين ملاك نادي إيفرتون، الذي تم تأسيسه عام 1878، وبين روب هولدينج مالك الأرض التي تضم ملعب الأنفيلد، ليرحل نادي إيفرتون إلى ملعب جوديسون بارك ويقرر هولدينج تأسيس نادٍ منفصل يكون «الأنفيلد» مقرًا له، فكان اسمه في البداية «إيفرتون أتلتيك»، لكن رفض الاتحاد الإنجليزي الاعتراف به تحت هذا الاسم دفعه لتغييره، لتبدأ أسطورة «ليفربول» في مارس 1892.

يورجن كلوب

على الرغم من أن الفريق لم يحتج سوى موسم واحد فقط للصعود إلى الدوري الممتاز، ولم يأخذ منه سوى 8 مواسم فقط منذ تأسيسه لحصد أول لقب «بريمييرليج» له، والذي كان موسم 1900/1901، إلا أن الأمر على المستوى الأوروبي تطلب الكثير من الوقت لحصد أول لقب أوروبي، والذي كان كأس الاتحاد عام 1973، لكن اللقب الأهم في مسيرته كان بعد ذلك بأربع سنوات، عندما حصد اول لقب له في دوري أبطال أوروبا عام 1977، وعاد لتأكيد أحقيته بالفوز بالنسخة الثانية على التوالي عام 1978.

ألقاب ليفربول المحلية والأوروبية

على المستوى المحلي حصد ليفربول لقب الدوري الإنجليزي 18 مرة كان آخرها عام 1990، وحصد لقب كأس الاتحاد 7 مرات كان آخرها عام 2006، وكأس الدوري الإنجليزي 8 مرات كأكثر نادٍ يحصل عليه حتى الآن، وكان آخر لقب له عام 2012، و15 مرة حصد فيها كأس الدرع الخيرية كان آخرها عام 2006. أما على المستوى الأوروبي فحصد «الريدز» دوري أبطال أوروبا 6 مرات حتى عام 2019، وكأس الاتحاد الأوروبي 3 مرات حتى عام 2001، وكأس السوبر الأوروبي 4 مرات حتى عام 2019 الجاري أيضا.

محمد صلاح

مشاركات ليفربول في كأس العالم للأندية

يعود ليفربول للمشاركة في كأس العالم للأندية مجددًا، بعدما كانت مشاركته الوحيدة في السابق عام 2005 في اليابان، والتي كانت النسخة الأولى التي تقام منها، وهي المشاركة التي كتب فنها الفريق الإنجليزي تاريخًا هزيلًا في البطولة، بعد الخسارة المفاجئة من ساو باولو البرازيلي في المباراة النهائية بهدف نظيف، وحصوله على جائزة اللعب النظيف، كما حصل قائدهم في ذلك الوقت ستيفين جيرارد على الكرة الفضية كثاني أفضل لاعب في البطولة. حصيلة أهداف ليفربول في المسابقة كانت 3 أهداف، أحرزها بيتر كراوتش «هدفين» وجيرارد في مرمى سابريسا الكوستاريكي في نصف النهائي.

الفيديو